تقرير المائدة المستديرة التي تم تنظيمها من قبل لجنة نساء أزطا

  نظمت لجنة نساء أزطا يوم الأربعاء11 ابريل 2007 بمقر دار الطالبة بالعكاري بالرباط مائدة مستديرة، تمحورت أشغالها حول موضوع “الجرأة من اجل مواجهات التحرش الجنسي ”
وقد ساهم في هذه المائدة كل من الأستاذة نادية لعريسي بمداخلة في موضوع “التحرش الجنسي بأماكن العمل” وشارك المهندس موحا أرحال بمداخلة قارب فيها أشكال التحرش الجنسي بصفة عامة، كما تدخلت الطالبة الباحثة هدى في موضوع “مظاهر التحرش الجنسي” أما الأستاذ ألمو محمد فقد ساهم في المائدة المستديرة بمداخلة همت الآليات القانونية للحماية من التحرش الجنسي. وقد سيرت أشغال هذه المائدة من طرف السيدة زهرة وحساين عضوة لجنة نساء أزطا، هذه المائدة، وعرفت حضور مديرة المركز وجميع الطالبات والعاملات بدار الطالبة.

مداخلة الطالبة هدى :
استهلت هدى مداخلتها بإعطاء تعريف على المستوى الاصطلاحي واللغوي لمفهوم التحرش الجنسي، وقد حددت الأطراف المعنية في عملية التحرش الجنسي وحددت كذلك ضحايا هذه العملية أساسا ان الفتيات هن الأوائل المعنيات وهن ضحايا عملية التحرش الجنسي الرئيسيين.
وتطرقت هدى في مداخلتها إلى أماكن التحرش الجنسي والتي من ضمنها المؤسسات التعليمية وأماكن العمل ،المقاهي ، أماكن السياحة والحافلات.
طبعا فالتحرش الجنسي كممارسة له تأثيرات سلبية على المستوى النفسي والذي يترتب عنه الخوف وتوتر الأعصاب، وكذلك الإحساس بالاهانة.
وللحد أو الحماية من التحرش الجنسي فليست هناك وصفة تقي الفتيات من هذه السلوكات بل هناك بعض المعطيات التي يمكن الارتكاز عليها لتقليص من التأثير بهذه السلوكات ومن بين هذه المعطيات هناك أولا تقوية الشخصية ومن الواجب ان تعتبر الفتاة نفسها مواطنة بالإضافة إلى الثقة بالنفس وتبني الايجابية في التفكير وفي الفعل، وفضح المتحرش، إما باللجوء إلى الأشخاص المقربين أو اللجوء إلى جمعيات ومراكز الاستماع، وإذا اقتضى الحال اللجوء إلى القضاء لرد الاعتبار.

مداخلة الأستاذة لغريسي:
أقرت لغريسي ان الجمعيات هي الجهات الأولى التي تحدثت عن التحرش الجنسي واعتمدت في التعريفات التي أعطتها للتحرش على المعاجم العربية والفرنسية. وقد حصرت المتدخلة مضمون مداخلتها في إطار الإجابة على الأسئلة التالية :

لماذا تسكت المرأة عن التحرش ؟
– حساسية الموضوع وتشويه سمعة المرأة .
– افتقاد المرأة الشجاعة للتصريح بهذا التحرش.
– الخوف من فقدان العمل .
– الخوف من تعثر الدراسة.
– صعوبة إثبات التحرش الجنسي .
لماذا التحرش يستهدف المرأة كنوع ؟
– اهانة المرأة من طرف الثقافة الشعبية.
– سيادة الثقافة الذكورة.
– اعتبار التحرش الجنسي انتهاكا لمبدأ من مبادئ حقوق الإنسان
ماذا يمكن القيام به ؟
– تجنب الصمت.
– التصرف بذكاء.
– تجنب الإحساس بالذنب.
– تجنب الرضوخ والاستسلام.
– تقديم أي دليل ولو كان صغيرا.
– طلب استشارة قانونية.
– اللجوء إلى النقابات.
إلى ماذا يؤدي الصمت ؟
– استمرار التحرش الجنسي.
– ضعف القدرة الذهنية والجسمانية.
– الرسوب والتكرار.
– جميعا لنكسر الصمت.

مداخلة موحا أرحال
أكد أرحال في مداخلته على ان التحرش الجنسي لايهم المرأة لوحدها، بل يهم كل شخص مهما تكن جنسيته أو ميولاته الجنسية.
وقد ركز المتدخل على حق الرفض لهذا السلوك على اعتبار ان التحرش هو نتيجة للتمدن وللفردانية، كما يجب التركيز على سؤال التربية الجنسية لمواجهة التحرش الجنسي.
وقد ناقش أرحال التحرش بالرجوع إلى العرف الأمازيغي، كما هو الحال في النصوص الموجودة وقد مثل لهذا بعرف الكاره وتعقيدية الكاره.

مداخلة ألمو محمد ،
حاول الأستاذ ألمو محمد في مداخلته ان يقف على الآليات القانونية التي يمكن ان تحمي النساء من التحرش الجنسي، حيث أكد على ان المغرب انضم إلى العدد من الاتفاقيات الدولية المرتبطة بحقوق الإنسان التي تفرض عليه احترام تلك القوانين التي أرستها تلك الاتفاقيات. خاصة وان ديباجة الدستور المغربي تؤكد التزام المغرب بالمبادئ والحقوق والالتزامات المنبثقة عن المنظمات الدولية، حيث أعطى أمثلة لبعض القوانين كالإعلان العالمي لحقوق الإنسان المادة 3 ، والعهد الدولي بشان الحقوق المدنية والسياسية ، المادة 17 منه والاتفاقية الخاصة بالقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، الفصل 2 كما تطرق كذلك إلى بعض القوانين الداخلية كمدونة الشغل الجديدة ، الفصول 8، 19، 40 .
القانون الأساسي للوظيفة العمومية ، الفصل 1 والفصل 13 ، القانون الجنائي الإخلال العلني بالمبادئ ، الفصل 483، الاغتصابات ، الفصل 486 .

لجنة نساء أزطا

الشبكة الامازيغية من اجل المواطنة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: