مطالب الحركة الأمازيغية بالمغرب الموجهة للأحزاب

النسيج الجمعوي الأمازيغي بالمغرب

مذكرة المطالب الأساسية للنسيج الجمعوي الامازيغي بالمغرب الموجهة للمواطنين والمواطنات و للأحزاب السياسية المغربية بمناسبة الاستشارات الخاصة بانتخاب اعضاء غرفة مجلس النواب المقرر تنظيمها في 7 – 9 -2007

تقديم:
  استنادا إلى أن محطة الاستشارات الشعبية تشكل أساس الإدارة الديمقراطية للشؤون العامة و تفعيلها.
  و لما كان من المعترف به الآن أن الانتخابات الدورية والصادقة التي يحظى الشعب بمقتضاها بفرصة حقيقية للتعبير عن اختياراته بشكل حر، هي أساس الديمقراطية. و من ثم كانت الضرورة إلى اعتماد انتخابات ذات الطبيعة التعددية والانتباه اللازم للظروف التي تجرى في ظلها هذه الانتخابات التي يجب أن تكون انتخابات حرة نزيهة وذلك إذا أريد لها أن تفي في الواقع بمتطلبات الديمقراطية.
و حيث أن إقامة وتقوية العمليات والمؤسسات الديمقراطية هي مسؤولية مشتركة بين الناخبين والقوى السياسية بمختلف تعابيرها ومواقفها.
و بما أن حق كل فرد في أن يسهم في حكم بلده هو عامل حاسم في تمتع الكل تمتعا فعليا بحقوق الإنسان والحريات الأساسية.
 وبما أن إرادة الشعب هي أساس سلطة الحكومة، وان هذه الادارة تعبر عنها انتخابات دورية صادقة عن طريق الاقتراع العام على قدم المساواة بين الناخبين الذي يجري بالتصويت السري. وهي عنصر ضروري ولا غنى عنه لحماية حقوق ومصالح المحكومين.
  و بما أن إرادة الشعب تتطلب تحديد عملية انتخابية تكفل فرصة متساوية لكل المواطنين لكي يطرحوا آراءهم السياسية. فرادى وبالتعاون مع الآخرين .
  – وبما أن قضية اللغة والثقافة والحضارة الأمازيغية بالداخل والمهجر بابعادها الاقتصادية والاجتماعية لازالت تعيش وضع الدونية التي فرضتها عليها سياسات التهميش والإقصاء من جانب ، ومن جانب آخر ضعف المنظور المؤسساتي والرؤى الاختزالية التي يتم التعامل بها تجاهها في المجالات الرسمية .
  – وتأكيدا لتنامي الوعي بأهمية النهوض بالأمازيغية واعتبارها ورشا للدمقرطة وللممارسة السليمة للحقوق والحريات وجزءا من مشروع تحديث الدولة والمجتمع . فان الانشغال بمصيرها عبر النهوض يها يعد مسؤولية كافة مكونات الشعب المغربي بتنوع تنظيماته و أفكاره وتوجهاته ومرجعياته.
  – وحيث أن الأمازيغية لغة وثقافة وحضارة في حاجة إلى ترسيمها بالدستور و وتوفير آليات مؤسساتية وإجراءات عملية ترد الاعتبار إليها وتنهي سنوات التهميش والإقصاء وفق منطق للمصالحة يعيد تشكيل الهوية واللغة والثقافة الوطنية عبر أجهزة العدالة و المدرسة والإدارة والإعلام والاتصال .
  – في هذا الإطار تندرج مبادرتنا هاته والتي سنطرحها للترافع بمعية كافة مكونات شعبنا لدعم مطالبنا ومقترحاتنا للإعمال سواء بالبرامج السياسية أو الحملات الانتخابية لجميع الأحزاب المعنية بالانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها بتاريخ 8-9-2007, آملين القطع مع التوظيف الاختزالي أللسني للأمازيغية بالحملات الإعلامية .
  و تروم مطالبنا عموما إلى تطوير آليات الرقابة المدنية تجاه مقترحات الأحزاب في موضوع مأسسة الأمازيغية وبمنظور جديد يفتح لها آفاق جديدة لتلعب أدوارها في التنمية والديمقراطية وحقوق الإنسان.
  ومن منطلق قناعتنا الراسخة بكون الوضع القائم على مستوي الممارسة أو الخط المذهبي والبرامج السياسية والانتخابية لأغلب الأحزاب السياسية في علاقتها ومنظورها للأمازيغية بجميع مقوماتها بالداخل وبالمهجر ,لازالت تعيش وضع الدونية و قصورا في التناول والتعاطي وهو ما حدى بنا إلى انخراطنا في الترافع لمطالبنا استنادا إلى مضامين هده المذكرة مستهدفين المساهمة في توسيع مجال ورقعة دولة الحريات والحقوق عبر تجاوز المعيقات القائمة بمنظور نقدي بناء من جهة ومن جهة أخرى من اجل فتح المجال المؤسساتي لكافة القيم الأمازيغية لإبراز شخصيتها الخصبة وفي كافة القطاعات بما يضمن تشييد مغرب ديمقراطي موحد غني بتنوعه واختلافه.
  لدلك فإننا كنسيج جمعوي للحركة الجمعوية الامازيغية الموقعة أدناه وكمعطى سياسي اد نتوجه بهده المذكرة لجميع المواطنات والمواطنين ولكل فئات النسيج الحزبي والسياسي المغربي من أجل دعمها و التعاطي معها ايجابيا و تبني مضامينها وإدماج مقتضياتها بالبرامج الانتخابية المزمع عرضها على الشعب بمناسبة الانتخابات التشريعية المقبلة.
  وتتلخص مطالبنا فيما يلي :

على مستوى المنظومة القانونية والمؤسساتية:

نسجل أن معظم النصوص القانونية، إن لم نقل كلها، الموجهة لعمل السلط بالمغرب والممثلة في
 ( الوثيقة الدستورية – هيئة القضاء الجالس – الهيئات المساعدة للقضاء – النيابة العامة- الادارة العمومية ) تتضمن أشكالا تمييزية ضد اللغة والثقافة والحضارة الأمازيغية.رغم مصادقة الدولة المغربية على الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز إلى جانب 138 دولة، والتي تلزمها باعمال مقتضياتها بشكل مؤسساتي، وخاصة تلك المتعلقة بالأمازيغية، نفس الشيء بالنسبة لكافة الاتفاقيات الدولية ذات الصلة ومنها العهد الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وهو ما يستدعي ضرورة الإيمان و الإعلان عن الالتزام بتنفيذ ما يلي :
ا) ضرورة التنصيص في القانون الأساسي للبلاد على أن الأمازيغية لغة وطنية ورسمية في المغرب. والاعتراف بمبدأ المساواة بين اللغات والثقافات ونبد جميع أشكال التمييز بسبب الانتماء القومي كما هو الشأن بالنسبة لربط المغرب بالمغرب (العربي) الكبير بدل المغرب الكبير أو الدول المغاربية …

ب) إعادة النظر في النظام الأساسي لرجال القضاء المغربي بالداخل والمهجر وفى القوانين التالية.
 * قانون ولوج سلك المحاماة الذي يشترط الجنسية المغربية والمعرفة باللغة العربية فقط،
* مرسوم تعيين العدول،
* قانون تعيين الأعوان القضائيين،
* القانون المتعلق بالخبراء القضائيين،
 * قانون الجنسية،
  * معايير انتداب الممثلين الدبلوماسيين للدول الأجنبية واشتراط المعرفة الكافية باللغة الامازيغية .
– اعتماد اللغة الأمازيغية داخل معاهد التكوين الخاصة بالقضاة والمحامين والشرطة وإدارة السجون والجمارك والمياه والغابات والأطباء والممرضين.
– تعديل المسطرة المدنية من أجل ضمان الحق في استعمال الأمازيغية كلغة للمرافعة داخل المحاكم .
– تعميم اللغة الامازيغية بالإدارات العمومية عبر تعديل الظهير المعروف بظهير المغربة والتوحيد
 (25 -1 – 1965 ).
– تشجيع وتطوير البحث العلمي في مجال القوانين العرفية الأمازيغية، مع اعتبار هذه الأخيرة مصدرا من مصادر التشريع، وذلك فيما لا يتناقض مع مبادئ حقوق الإنسان الكونية .
– رفع الحضر العملي عن الأمازيغ في تسمية أبنائهم بأسماء أمازيغية، ومراجعة لوائح الأسماء المعتمدة من قبل اللجنة العليا للحالة المدنية بالشكل الذي يوفر فيه للأمازيغ حقهم في الشخصية القانونية وحقهم في الذاكرة.
– تطبيق مقتضيات المادة 14 من الاتفاقية الدولية المتعلقة برفع كافة أشكال التمييز التي رفعت الحكومة الحالية تحفظاتها عليها عبر اقتراح مشروع قانون بإنشاء مؤسسة وطنية مستقلة وسيطة تعنى بقضايا التمييز ضد الامازيغية .
– اعتماد سياسة تنموية مستدامة تستند إلى مبدأ التمييز الايجابي لفائدة المناطق المهمشة اقتصاديا واجتماعيا عبر التراجع عن سياسة نزع الأراضي والمساس بالحق في الملكية الجماعية للأراضي والترحيل القصري وإغراق هده المناطق بالمحميات المدمرة للبيئة ومصادر عيش المواطنين .

على مستوى المنظومة التربوية:

سجل أن السياسات التعليمية التي طبقتها الدولة المغربية منذ 1956 تتناقض بشكل صارخ مع الواقع السوسيوثقافى المغربي، إذ أن هدفها الأسمى هو التعريب الاديولوجي للإنسان المغربي وربطه فقط ذهنيا بالتراث والحضارة واللغة العربية، وذلك بدافع أيديولوجي سياسي لا علاقة له بالتربية والتكوين.

وانه بعد تقييم وضعية الأمازيغية في المنظومة التربوية ، والطرق التي تدبر بها قضية ادماج الامازيغية في التعليم خلصنا إلى المطالب التالية:
– الحاجة المستعجلة والملحة لتوفير تكوين مستمر لمدرسي الأمازيغية،
– إحداث مديرية خاصة بتدريس الأمازيغية داخل وزارة التربية الوطنية،
– خلق شعبة للأمازيغية في الجامعة لحل أزمة التأطير والتكوين،
– ربط تدريس الأمازيغية بالثقافة الأمازيغية والتعامل معها كلغة مستقلة ،
– مراجعة الكتب المدرسية وتصحيحها لإبراز الأساس الأمازيغي للهوية الوطنية المغربية والاهتمام بالأبعاد الأفريقية والمتوسطية من خلال الكتاب المدرسي.
– تغيير ميثاق التربية والتكوين، تماشيا مع الرغبة والقناعة الحاصلة في كون الامازيغية ليست للاستئناس .
– اعتماد المرجعية الأمازيغية بقيمها المشرقة في جميع المقررات المدرسية
– إعادة كتابة تاريخ المغرب المدرج في المقررات المدرسية بأقلام علمية وموضوعية،

على مستوى وسائل الإعلام:

يان- الإعلام المكتوب.:

– دعم الحكومة المقبلة للإعلام الأمازيغي المكتوب إسوة بالإعلام المكتوب باللغات الأخرى،
– إقرار ووضع آليات للتشجيع على خلق مقاولات إعلامية أمازيغية،
– حث الجرائد الحزبية والجرائد المستقلة إلى التناول الايجابي للأمازيغية،
– برمجة المعهد العالي للإعلام والاتصال للدورات تكوينية لفائدة الصحفيين الأمازيغ،
– إدماج مادة الأمازيغية في مقررات وبرامج المعهد العالي للإعلام والاتصال،
– دعوة شركات التوزيع إلى المساهمة في التعريف بالإعلام الأمازيغي المكتوب،
– دعم وتقوية حضور اللغة الامازيغية في المنشورات الرسمية .ومراجعة سياسة وكالة المغرب للأنباء تجاه الامازيغية .

سين- الإعلام السمعي البصري:

– تنفيذ قرار تأسيس قناة أمازيغية خاصة،
– تعميم الأمازيغية أفقيا بالقنوات التلفزية المغربية الأخرى ( الفضائيات، القناة التربوية، القناة الثانية، تلفزة العيون، الرياضية )
– الحد من استعمال المصطلحات التمييزية ضد الأمازيغية والأمازيغ بالإعلام العمومي ،
– محو الصورة السلبية المكرسة للإنسان الأمازيغي،

كراض- الإعلام السمعي:

– العمل على خلق قسم أمازيغي خاص بالاذاعة الوطنية،
– تعميم الأمازيغية على القنوات الإذاعية الجهوية في المغرب،
– تقوية البث الإذاعي الأمازيغي ليشمل كافة التراب المغربي والمهجر،
– تنظيم دورات تكوينية لفائدة العاملين في الإذاعات الأمازيغية،
– تحديث وتوفير التجهيزات الضرورية للعمل الإذاعي،
– رفع كافة أشكال التمييز ضد العاملين في الإذاعات الأمازيغية،

تلك هي مقترحاتنا لجميع المواطنين والمواطنات والأحزاب السياسية التي نعتبرها حدا أدنى من اجل أعضاء بعد جديد للتجربة الديموقراطية و الحزبية بالمغرب والتي نعلن عزمنا على الترافع من اجلها في معترك الاستشارات الشعبية المقررة , آملين أن تلقي الترحيب والعناية .

النسيج الجمعوي الأمازيغي بالمغرب.

1 – الشبكة الأمازيغية من اجل المواطنة – أزطا –
2- الجمعيات الامازيغية الديموقراطية المستقلة (امياوي)
3- جمعية أسكا أزيلال
4- جمعية ايسوراف كاسيتا
5- جمعية تسغناس إفرخان
6- تيفاوت بيوكرا
7- جمعية أفرا تيزنيت
8- جمعية ادرفين للثقافة والفن اكادير
9- جمعية إيزوران الحسيمة
10- جمعية تامونت كلميمة
11- جمعية أوسان ميضار
12- كنفيدراليات الجمعيات الثقافية بالشمال
13- جمعية اسيكل بيوكرا
14- جمعية تاوزا طنجة
15- جمعية اسني اقني

22 تعليق to “مطالب الحركة الأمازيغية بالمغرب الموجهة للأحزاب”

  1. عزيز Says:

    ادا كان الهم الوحيد من وراء هده المطالب هو ترسيخ اسس الهوية المغربية والتمسك بمشخصاتنا الوطنية .فان كل مكونات هدا الوطن السوسيوتقافية تدعم هدا المسعى…

  2. طارق ولد شعيب Says:

    الشفافية في الانتخابات التشريعية؟
    انا شاب في مقتبل العمر 22 سنة سأقص ما وقع في أحد الدوائر الانتخابية
    بينما كنت أقوم بواجبي كمراقب لحزب التنمية والبيئة لم اترك اي خرق للقانون يقع وقبل ان يكون قانون فهو عمل اخلاقي.لم اسمح لاي تجاوز لانها مسألة مبدأ.وبعد مرور ست ساعات وأمام أعين المراقبين كانت هناك تلا عبات بحيث ان بعد عدة محاولات لاعادة التصويت من طرف عدة اشخاص .تا قا فلة من النساء للتصويت وهم من عائلة كبيرة(عائلة حنين ال ملقبة بو شن)اللتي تعني باللغة الاما زيغية الذئب).بعد ان عارضت عدة نساء من هذه العائلة الثرية وانتم تعرفو من اين اتت الذئاب بالثراء.بعد ربع ساعة عاجت امراتان ومعهما رجل من العائلة .اعطت امراة هرمة بطاقته الوطنية لرئيس المكتب عياش الموظف بالقرض الفلاحي فعارته بكون هذه المراة سبق لها ان ادلت بصوتها فقلت.فطا لبت با يقا فها عن التصويت.والا تصا ل بالسلطات المعنية.وخرجت امام با ب الاقترع وا شعلت سيجارة وبينما انا ادخن فا ذا بلكمة قوية تصيب ظهري .واقلبت لارى الفاعل فوجدت ولد وشن .فحا ولت الا بتعا د لا ني لا اريد خلق اية مشكلة .قمزق ملا بسي .
    فقا م با بطا العرا من طرف واحد( مخزني) القوات المساعدة.فتصلت بالدرك (استنا تما هناجايين) ثم اتصلت با حد المساعدينلوكيل اللائحة لاعطائه ليعلمه.ثم عاود الاتصال وابلغني بانه على علم.فدخلت الى موقع الا قتراع فوجد ان امراة اوشانن قد صوتت بكل شفافية ومصداقية.فقمت بمعا تبة المراقبين ولكن بدون جدوى .اظن انهم بدون مبادئ…
    ملحوظة..المرجوا منكم مسا عدتي على ايصا هذه الرسالة الى منظمة حقوق الانسان

  3. eunamir Says:

    ازول
    اننا كامازيغ قادرين على ان نحكم انفسنا بايدينا.بعيدا عن احكام الهمجيين الاعراب.كما دكروا في القران الكريم”الاعراب اشد كفرا و نفاقا”.
    اعرابن الهمجيين الدين يدعون الاسلام ,و ماهم بمسلمين.
    فهم لم يكتفوا بالاستعمار فحسب,بل ارادوا ان يجردوننا عن اصالتنا وهويتنا التي صبرت كتيرا رغم الضروف التي سالف وان دكرت,لتبقى موجودة حية مند الاف السنوات,وهاهي تحيا بابناءها اللدين لن يتخلوا عنها ابدا.فقط استمروا ايتها الجمعيات الحرة لترفعوا من شانكم وشان هويتكم التي سترى النور قريبا بادن الله .فلكم مني اجمل تحية .تنمرت والسلام.

  4. هارون Says:

    السلام عليكم
    لست ضد الرفع من مستوى اللغة و التقافة الامازيغية في كل مناحي الحياة الادارة و القضاءية …..الخ لكن ماذا بعد؟
    هل دلك سيجعل منا دولة مزدهرة؟
    هل دلك سيجعل منا بلدا ديمقراطيا؟
    هل سنتواصل بسلاسة اكبر مع باقي الامم و الشعوب؟وفي ما بيننا؟
    ان مشاكلنا سياسية..تتجلى في تهميش كل الهغاربة من طرفنخبة حاكمة.فيها العروبي والعربي والامازيغي(احرضان نموذجا)والاندلسي….
    لقد زرت المغرب من اقصاه الى اقصاه ولم أعجز يوما في التواصل مع إخواني الأ مازيغ؟ولم أشعر أبدا أن المغرب يتكون من عرقين كبيرين.بل زوجتي أمازيغية فما موقع أبناءي من حركتكم؟
    هل هم أمازيغ أم عرب؟؟؟؟؟؟

  5. حسين احمد Says:

    عاش عاش شعب الامازيغ وباللة التوفيق.حرروا بلدكم من العرب الجربوالمرض.فالتكن ثورة عصيان فاليرجع عرب الجرب والمرض الى اليمن الى صنعاء التخلف والجهل

  6. أمغناس Says:

    أزول ذمغناس
    أنا تلميذ من نادي يدعى نادي المواطنة قمنا بتأسيسه داخل الثانوية من أجل ثقافتنا الأمازيغية العريقة ، لكن المشكل هو أننا نتلقا ادعآت وعراقيل من العروبيين الجاهليين أننا منحدين… الى غير ذلك . وما أريده منكم هو اخواني المازيغ أن تساعدون من أجل مقاومتهم ، وقد قمنا باجتماع نحن كمكتب التسيير للنادي وخرجنا بقرار أن نقوم بندوة تحت عنوان “الاسلام والأمازيغ” ، لكن هذا القرار ليس رسميا يكمن أن يلغا،
    هل هذا حلا مناسبا لسد فم العروبيين المتخلفين؟

  7. جوبا Says:

    الى اخي امغناس العرب عرب وان اظهرت لهم كل الحجج والادلة ببساطة انهم منافقون ولايعترفون بالاخر وان كان على حق

  8. مصطفى Says:

    يا احبتي الكرام انا امازيغي حتى النخاع و لا انكر هويتي بل باعكس افتخر بها, لكن دعونا نترك العصبية العمياء اتجاه اخواننا العرب ,انا لا احب سماع انا عربي او انا امازيغي و لكن احب سماع كلمة انا مسلم, يعني كلمة لا اله الا الله تجمعنا و لولا اخواننا العرب لبقينا لحد الان نعبد الاوثان او نعبد اجدادنا و غير ذلك.
    العنصرية لا تولد الا التفرقة و التفرقة تقود الى الهلاك ,انا يمكن ان ات بمثال بسيط و هو الاتحاد الاوربي كم لديهم من لغة كم? من مذهب كم من ثقافة? كم من هوية ?رغم ذلك اتحدوا على اساس التعاون حتى اصبح الاتحاد الاوربي يضرب له الف حساب و حساب و اصبح له وزن لا يستهان به و اصبح من القوى العظمى.

  9. عبد الغني تامزميز Says:

    السلم عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اما بعد .الكل يجب ان يعرف انكل من يعيش فوق ارص تامزغا -حسب الدراسات العلمية الحديثة- امازيغ .شاء من شاء وابا من ابا .انها الحقيقة الضاءعة والتي ينكرها كثير من المتعربين .ان مورثة تدعى e3b2 موجودة في الحمص النووي لكل ابناء ارص تامزغا وهده المورثة تميز الاثنية الامازيغية عن اي اثنية او عرق بشري اخر .وهدا يؤكد ماقلته في الاول .كل المغاربيين امازيغ وما العروبة الا اثار في دماءهم .والمقولة التي اختلقها معمر القدافي ان الامازيغ عرب قدامى يدحضها النبي الكريم محمد عليه الصلا ة وازكى السلام حيث قال عليه السلام خير العجم المصريون .اي انهم ليسوا بعرب لا لسانا ولا دماءا .فكيف بالامازيغ حتى اليوم صامضون ولغتهم حية

  10. HASSAN Says:

    انا امازيغي
    مشاكلنا تا ليست دينية ولاعرقية بل هي سياسية

  11. younes Says:

    في البداية تحية نضالية عالية الى كل امازيغي وامازيغية في كل انحاء العالم غيورا على ثقافتهو لغته, امابعد ان كل من ينظر اويتكلم على الامازيغية من المظور القدحي بعتبارها لغة فقط وليس كثقافة لها تاريخها تصل الى اكثر من 3000 سنة.يظل في اعيوننا نحن كامزيغ مجرد عدو لقضيتنا الاساسية والتي هي الاعترف الفعلي وليس الصوري كما حدث ويحدث بالمغرب والجزائر …بالثقافة الامازيغية كمكون اساسي لثقافة هده الدول . فمشكلة الامازيغ ليس تهميش ثقافتهم فقط بل هو تهميش للمناطق التي يسكننها , لدى فهدا التهميش هو تهميش لدات قبل كل شيء.لدى ساقولها بكل صراحة مشكلتنا ليست مع الثاقافت الاخرى بل هي مشكلة مع من يحاول طمر هويتنا طي النسيان وجعلها {فلكرولا } فقط .

  12. AMAZIGH FOR EVER Says:

    شوفو والله حتى انشاء الله حتى غادي نرجعو بوكم منين جيتو
    المشكلة هي ان اغلب المغاربة واقع ليهم نفس الشكل ديالي امازيغيين ا كيسحابلينا عروبية
    لمهم هو راه حنا معاكم باش تعلمونا الامازيغية

  13. معتوب Says:

    Azul
    تحية نضالية عالية الى كل شهداء الشعب المغربي الحقيقين وعلى رأسهم شهداء المقاومة و قادات جيش التحرير . تحية المجد و الخلود الى كل مواطن مغربي تسري في دمائه الروح الوطنية و روح الغيرة على هذا الوطن الحبيب , و الخزي و العار لمن ساوم بهذه اتلارض مقابل مصالح لا تتجاوز مصلحته الخاصة , اما بعد فمن بديهيات الامور ان الشعوب التي تعيش تحت وطئة التبعية بكل انواعها لا يمكن لها التطور الا بعد التحرر , و من هذا المنطلق يمكن القول ان تطورنا رهين بتحررنا من كل انواع التبعية للاخر غربيا كان ام شرقيا . اما فيما يخص الاعتراف بتمازيغت ليس فقط كمكون لغوي بل كأساس و كنواة للهوية الوطنية امر يفرض نفسه على من يؤمن بالتعداد و الاختلاف الذي هو سنة الله في خلقه , فكيف يمكن تأهيل شعب دون مراعاة خصوصياته ؟

  14. yussef Says:

    viva amazigh y viva abd lakrim al khatabi

  15. akend Says:

    كلام فارغ

  16. said Says:

    اللغة الامازيغية غير معترف بها لانها تتضمن حروف ريفية واخرى سوسية اما الحروف الحيحية فهي مهمشة حرام عليكم

  17. توفيق السعضلاوي Says:

    يجب اقرار حقوق الامازيغية دستوريا مع تمكين الهوية الامازيغية من مقومات واسس بناء دولة الحداثة وفق المنظور الشامل والكوني لحقوق الاقليات والمنصوص عليها في ميثاف الامم المتحدة.
    ان الامازيغية مكون تاريخي وحضاري لايمكن تهميشه سياسيا او دستوريا بل جواز الاقرار به عبر اليات تبتدابترسيخه داخل مؤسسات الدولة،وتنتهي بمشروع تمزغا الازلي.

  18. توفيق السعضلاوي Says:

    فضيحة مهرجان الدقة المراكشية

    أنتهت يوم الاحد الفارط فعاليات مهرجان الدقة المراكشية، المنظم من يومه 22 أبريل الى 25 منه، والدي نظمه المجلس الجماعي بشراكة مع جمعية اصدقاء النخيل في دورته الرابعة، وقد تميزت انشطته لهده السنة بالضعف وعدم الاقبال عليه والاهتمام به لانه جاء في وقت أنتهاء العطلة الربيعية وكدلك بعيد عن أيام عاشوراء الدي يعطي للدقة المراكشية طقسا خاصا بها ، وفضيحة مهرجان في دورته الرابعة لهده السنة انه نظم من طرف اطر حزب الاصالة والمعاصرة والفاعلين في قطاع شبيبته رابطة الشباب الديمقراطيين وفي شخص رئيسها الجهوي، والدي في نفس الوقت يشغل رئيس جمعية اصدقاء النخيل، وقد قامت عمدة مدينة مراكش السيدة الرئيسة بتقديم الدعم المادي والمعنوي لانجاح هده التظاهرة الا انه مباشرة بعد انتهاء المهرجان أختفى عن الانظار المنظمين للمهرجان دون تأدية مستحقات الفرق التي شاركت في المهرجان وكدلك الشركة المنظمة صاحبت الاليات والمنصة، والغريب في الامر ان رئيس المهرجان توارى عن الانظار رغم عدة اتصالات به لاجل تسديد ما بدمته، وبهده المناسبة ندكر بنشماس احد أطر حزب الاصالة والمعاصرة الدي صرح في أحدى البرامج السياسية ان حزبه يظم الايادي النظيفة لندكره بفضيحة مهرجان الدقة المدعوم من طرف رئيسة المجلس الجماعي لمراكش وكل عام والدقة بخير ورفاق الهمة ليسوا على خير.
    توفيق السعضلاوي

  19. توفيق السعضلاوي Says:

    Lyndon for Islam and Arabism, Morocco

    Obama’s friend

    After the greetings and appreciation

    I wish you to have spent your vacation continued good rest and recuperation, and I wish you the entry politically successful start Hedda season, the fact there are several outstanding questions still waiting for you answers and adequate, and there are political positions announced in the past are still waiting for activation, my friend still Otdkr Coltk famous in Cairo and the effect it will not make the peoples of the Arab region and half of their people in the back, that the situation of political tension that prevailed in the Arab regimes, corroded, which have been exhausted; all types and forms of management of the current phase so stingy to turn to systems fundamentalist breeding ground for terrorism and the elimination of the spirit of democracy which aspires peoples of the region nail it.
    Obama’s friend
    Morocco on the verge of political obligations, and everyone knows the extent of legal and constitutional form and pattern of polling parents prevail in the Kingdom of Mohammed VI, and to the inability to cleanse institutions and the continuation of feudal political mixed with prostitution, political thermoplastic toast parasite affecting the system of the ruling, which could make it all tomorrow, put on the same Ability to King’s abdication of the throne waiver peacefully with his hands up on the country’s economy,
    And to the absence of met him in the role of state institutions the current payment and address a range of files, the people are afraid of the party, a friend of King saluting all signs and readings of political primary indicates that the king enlisted all state institutions to serve the interests of the PAM and most of the massage fund election campaigns from the wealth of the palace and tiles Royal, thus eliminating any chance to win democracy and even dream of,
    Certainly my friend Obama he Boradtkm Strong Pressure to reform this topic conditions through the mechanisms of diplomatic channels of the United Nations, I on behalf of the Moroccan people ask Your Excellency to give the king sufficient guarantees about the integrity of the upcoming elections, especially that determined This time the fight waged, even though I Boost even one dirham .
    TOUFIK Saadallaoui
    Marrakesh – Morocco

  20. توفيق السعضلاوي Says:

    لندون من أجل أسلام وعروبة المغرب

    صــديــــقي أوبــامــا

    برنامج وتصور عام عن حاجيات جهة تانسيفت

    صديقي أوباما كما تعلم أنه لست برلمانيا ولامنتخبا حتى يكون لزاما على عاتقي تسطير برنامج تنموي، ونظرا لحالة التهميش السياسي الدي يتعرض لها خيرة شباب المملكة مما حدى بأغلبهم أن يمتلوا اللون السياسي الصامت والرافض للعبة التي يديرها الملك، فهو لايتوانى على تسليم مفاتيح مؤسساته الدستورية بل أغراقها بالاميين وتجار المخدرات والعائلات المتفندة في السلطة والنخب الطفيلية التي يأتت بها تاج عرشه بل خلنا أن تصبح في المستقبل القلادة والزمردة التي يضعها في صدره، الا أنه غيرة على مغربنا الحبيب وعملا بعمل بقية المدونين وجمعيات المجتمع المدني فأني سطرت لنفسي ولهدا البلد برنامج يخص جهتي على أمل لو أتيحت لي يوما ما فرصة تدبير الشأن المحلي سأعمل جاهدا على بلورته على أرض الواقع، أوفي أنتظار منظومة سياسية جديدة تعمل بالدفع بالمهمشين على أسماع صوتهم وبرامجهم السياسية ضدا على مؤسسة أستنفدت كافت أدوارها السياسية وأصبح الملك يتمظهر فيها كالدمية.
    صديقي أوباما
    تتميز المدينة العتيقة أو القلعة المرابطية بخصوصية التفرد المعماري وامتداد حضري لقطب جهة مراكش تانسيفت الحوز، فالمدينة العتيقة هي عنوان التمدن والامتداد الحضاري تاريخيا وحاضرا ووجها مشرقا لتاريخ المغرب الحديث ومستقبلا رهان التحديات، مما جعل المدينة خلال المجالس التي تعاقبت على تسيير الشأن المحلي لا تملك تصورا أو تعمل على تأهيل المجال الجغرافي الذي عرف تشوها وحيفا لحق ساكنة المدينة العتيقة القلب النابض لمراكش . فخلل التسيير من جهة وعدم كفاءة الناخبين وطفيلية بعض الأسر والأعيان اثر بشكل واضح على التنمية المحلية للمدينة والبرامج التي كانت تطبق جلها ضعيفة أو إن لمن نقل مشلولة مما رهن المدينة طيلة السنوات الماضية في ارتجالية لم تأهل المدينة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وثقافيا أن تبرم شراكات وتوأمات مع باقي العواصم الدولية للاستفادة من خبراتها في مجال تدبير المؤسسات العمومية لدلك نقترح بنزر يسير مجموعة من النقط التالية تكون بمثابة خارطة طريق
    – خلق مؤسسات موازية للمجلس من اجل تتبع ورصد دورات المجالس مع حق التوثيق وتقديم الاقتراحات المناسبة
    – خلق فضاء للجمعيات السكنية والوداديات تكون بمثابة قوة اقتراحيه
    – تأطير الصناع التقليديين والنساء الحرفيين داخل تجمعات مهنية وتعاونيات مع القيام بإحصاء المهن والحرف
    – خلق أسابيع ثقافية وأيام رياضية لأجل تواصل دائم
    – القيام بأيام دراسية ولقاءات تواصلية لجرد حاجيات المدينة
    – تفعيل ميثاق الألفية الثالثة لجعل مراكش نموذجا للجهوية الموسعة والمتقدمة وفق منظور المرحلة الراهنة والداعي الى تمتيع الجهات بالشخصية المعنوية.
    – لأجل تنمية مستدامة تراعي شروط الانتقال من حالة الفقر والتهميش والبطالة وجوب تحيين كافة المبادرات الخاصة والعامة
    – إعادة إحياء الدور الفعال لجمعيات أباء وأولياء التلاميذ وجعلها شريكا في ميثاق التربية والتعليم مع باقي الفرقاء وفتح المؤسسات التربوية والمعاهد على محيطها الجغرافي.
    – تفعيل الشراكات بين المؤسسات التعليمية كما جاء في الميثاق الوطني للتربية والتكوين
    – الاهتمام بالتشوير وتزيين جنبات المدينة العتيقة لتسويق وجهها السياحي
    – إعداد وتأهيل نخب سياسية واعدة لتحمل المشعل وتحصينها من كل الانزلاقات والدعوات الانفصالية مع تربيتها على المواطنة الصادقة وحسن وأمانة تحمل المسؤولية.
    إن فكرة خلق وتطوير المجتمع المدني وفق تصور شمولي والتي يستمد مرجعيته الفكرية والتنظيرية من روح الديمقراطية الكونية والحداثية بل يمكن اعتبارها خط وخطة وامتداد لعصرنة الدولة الحديثة وهدا لايتحقق إلا بخلق تصور جديد للعمل الجماعي والمبادرات الفردية وإعادة الثقة في العمل التطوعي وإشراك المواطنين في تدبير حاجياتهم اليومية وأتخاد القرارات اللازمة بدل اعتبار المواطنين مجرد ورقة انتخابية لا يمكن طرق بابها إلا حين حلول الأيام الانتخابية وهدا تحقير لإرادة الناخبين مما خلق استياء لدى المواطنين وتدمرهم من المؤسسات المنتخبة إن البحث عن منظومة سياسية جديدة سيكون بمثابة شكل راق للانخراط في الساحة السياسية وتأطير المواطنين وخلق ثقافة سياسية قوامها التدبير المشترك والعمل على المساهمة في مدها بإضافات نوعية تكون سندا حقيقيا لمختلف الفاعلين في تشجيع النهضة المحلية والجهوية والوطنية والتشبث بقيم الحداثة وحب الوطن والدفاع عنه وعن مبادئه واستقلاله ووحدة ترابه وتقدمه البشري والعمراني لدلك فطموحنا صديقي أوباما هو خلق منبرا وفضاء للمساهمة في التفكير في الشأن السياسي المغربي في كل جوانبه والاهتمام المباشر بالشأن السياسي فكرا وتنظيرا وثقافة عبر الدراسة والتحليل والحوار وإعمال الفكر والبحث والتوثيق لأجل تأهيل جيل جديد من السياسيين المفعمين بالحيوية والدين تم تمرسهم بالعمل الجمعوي مع استلهامهم روح المجتمع المدني بشكله الراقي وفق المنظور الشامل والكوني للعمل السياسي النظيف.
    * البرنامج المزمع تطبيقه داخل الجمعية ينقسم إلى قسمين قسم أدبي سياسي وقسم تقني لوجستيكي
    القسم الادبي

    في إطار تلميع صورة العمل الجمعوي السياسي كانطلاقة جديدة للعمل التشريعي والتنفيذي مستقبلا وجوب تعديل كافة القوانين الداعمة للحريات العامة شكلا ومضمونا مع الحفاظ على شكلها الدستوري وروح القانون العام لدلك ينبغي التفكير في كافة العموميات الملزمة سياسيا لإعطاء مساحة اكبر للحريات مع البحت في صيغ ملائمة قانون الحريات العامة مع حاجيات الجهوية الموسعة ونمط وشكل تعاملها مع برلمان وحكومة الجهة ولن يتأتى لنا دلك ألا بتحيين دستور جديد للمغرب.

    القسم اللوجستيكي

    يقطن مدينة مراكش اليوم حوالي 390.000 نسمة ( 50% من مجموع سكان حيز التجمع الحضري لولاية مراكش). و تمثل خامس مدينة بالمغرب، وحاضرة جهة مراكش تانسيفت الحوز، و أحد أقطاب النمو الحضري السريع بالبلاد. ومن المرتقب أن تصبح قريبا ، بمعية بقية الجماعات الحضرية المحيطة، حاضرة مليونية.
    مجال حضري متفجر ومتمايز
    أفرز توسع المدينة السريع وغير المنظم بنية حضرية متفجرة و متمايزة ومتناقضة من الناحية العمرانية. وتتكون هذه البنية من أجيال متعاقبة من الدواوير الأصلية والأحياء الحديثة المتنافرة الأشكال والتي ، تعكس طبيعة السياقات التي تحكمت في إنتاجها . وبالفعل ، يقدم المجال الحوز ، اليوم ، بالرغم من الجهود المبذولة ، استعمالات شتى للأرض : مساحات متمدنة وأخرى فلاحية أو غابوية ؛ أحياء غير متواصلة وتوسع متعدد الاتجاهات و الأشكال . و يشكو بالأحياء الجديدة والهامشية من مظاهر عجز مختلفة على مستوى البنيات التحتية و التجهيزات الاجتماعية و النقل الحضري و البيئة .
    قاعدة اقتصادية متنوعة
    تقوم دينامية مراكش، اليوم ، على بنية اقتصادية متنوعة نسبيا ومتكاملة ، تتمحور حول أنشطة قاعدية تتمثل أساسا في السياحة وأنشطة التوسيط التجارية والمالية، والصناعة التقليدية إضافة إلى موارد الوظيفة العمومية والهجرة الدولية وتجارة العقار . وترتبط مكانتها ، من ناحية أخرى ، بأهمية جهازها العمومي باعتبارها العاصمة الإدارية لجهة مراكش، وقطبها الجامعي ، و بالنظر أيضا لما تركزه من أنشطة الخدمات الراقية الصحية و التقنية. و كلها مهام تؤشر على قوة الاقتصاد الحضري، بالرغم من الإكراهات القائمة، و تعبر عن قدرات الادخار المتوافرة و إمكانات تعبئة الأموال واستقطاب الاستثمارات وجذب السكان على المستويات الجهوي والوطني والدولي التي أصبحت تتيحها .
    مستقبل واعد
    دخلت مراكش منذ الشروع في تفعيل مقتضيات مخططات التعمير في تقوية دورها القيادي الإداري الجهوي وتمتين مكانتها كمحطة سياحية دولية ومتربول توازن وطني صاعد ، و قطب محرك رئيس للتنمية الجهوية جنوب الأطلس الكبير . و بدأت تشهد في إطار هذا التحول الاقتصادي الجوهري انتقال جزء من مؤسساتها الصناعية إلى خارج حدود مدارها الحضري. وشرع مجالها في استقطاب المستثمرين و اجتذاب العقول و النخب على الصعيدين الوطني و الدولي ، وتوفير شروط الإقامة المناسبة لهم .
    لا يمكننا في ظل غياب تراكم كمي نظري ، تصور مستقبل مدينتنا على المدى المتوسط والبعيد ، دون استحضار عناصر السياق العام لتطورها المستقبلي . وهكذا ، فلا بد من النظر إلى مدينتنا في أبعادها المختلفة المحلية والجهوية والوطنية والدولية . و في هذا الصدد ، لا بد من الإشارة ، أولا ، إلى أن بلادنا تمر اليوم من ظروف اقتصادية واجتماعية وسياسية متميزة. فالعالم تغيرت معالمه كثيرا وتبدلت معها كثير من المسلمات ، و دخل مؤخرا في أزمة مالية من المتوقع أن تكون لها انعكاسات اقتصادية سلبية كثيرة في الأمد المنظور . و بدأت تتبلور، داخليا ، معطيات سياسية جديدة أصبح معها الحقل الاجتماعي والتنمية البشرية يحظيان بالأولوية و أعطيت للاقتصاد دفعات رغم محدوديتها تبقى خجولة ولاترقى الى طموحات المدينة وأدخلت تعديلات هامة على الميثاق الجماعي. وتفيد هذه المعطيات أن الأمور تسير في اتجاه إقرار تصور متقدم في مجال اللامركزية و اللاتركيز تمثل فيه الجماعات المحلية بمختلف مستوياتها فاعلا رئيسا في عملية التنمية . ولا بد ، ثانيا ، من مراعاة انتماء مدينتنا لحيز الاطلس الكبير والدور المنوط بها في أفق توحيد مسألة تدبيره ، إلى جانب دورها القيادي و التنموي لجهة مراكش تانسيفت الحوز والجنوب المغربي الكبير .
    ضرورة مواصلة التغيير
    من هذا المنظور الاستشرافي ، نرى، أن رفع هذا التحدي ومواكبة الدينامية الجديدة ومواصلة التغيير، يقتضي منا تكثيف الجهود للرفع من وثيرة تثمين إمكانات مدينتنا الاقتصادية وتقوية قدراتها التنافسية على المستويين الوطني والدولي ، و تحضيرها لما بعد الأزمة العالمية الحالية ، و مواصلة تأهيل وتحديث حيزها الحضري والرقي بجودة الحياة به إلى مصاف المدن العالمية المزدهرة الموفرة للشغل و وظروف الإقامة الجيدة والمستقطبة والمثبتة للنخب ، و تمتين دورها القيادي على مستوى التجمع الحضري لمراكش الكبرى ، أولا ، وعلى الصعيد الجهوي، ثانيا ، وتقوية دورها كقطب رابط وحلقة وصل نشيطة بين شمال وجنوب البلاد .
    لقد تأخر مراكش عن ركب التنمية نتيجة عشوائية التسيير وأسناد مؤسسات الدولة الى نخب عبثية همها هو مراكمة ثرواتها مما أخر قليلا مدينتنا،مراكش، ولكي يستديم هذا التطور، وجوب تقديم ضمانات كافيةالاستمرار في العمل على تقوية الديمقراطية المحلية من خلال تكريس منهاج الحداثة والحكامة الجيدة في تدبير الشأن الجماعي ومواصلة الجهد التنموي.
    • برنامجنا
    نطمح أن يكون العنصر البشري وكفاءة الناخبين خير ضمانة على نجاعة تفادي الاخطاء السابقة وتسطير برامج مناسبة لتطلعات المرحلة الاتية و كذا تطلعات مختلف الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين والثقافيين والجمعويين بالمدينة ، في إطار سعينا لتحقيق أحسن مصلحة عامة ممكنة بمراكش تعبر عن القيم المرجعية لخلق مجتمع حداثي وديمقراطي تقدمي.
    و يتمحور مضمونه حول العناصر التالية :
    مواصلة تعزيز جاذبية المدينة وتهييء ظروف الاستثمار وإنعاش التشغيل و تحسين الإطار الحضري
    -دعم الجهد المبذول لتنمية المدينة وانفتاحها على العالم من خلال السياحة الدولية والتصدير والاستثمار وتوفير شروط استقبال المقاولات
    -ا لارتقاء بجودة التعمير والإنتاج العقاري والسكني
    – العمل على التدبير الرصين للرصيد العقاري المتوافر و الحد من المضاربة
    – التشجيع والمساهمة في خلق منتوجات سياحية جديدة
    – الوقوف بجانب الأسر المرحلة من مناطق سكن الصفيح ( دوار الظلام-دوار كوكوا- الدواوير التي شملتها اعادة الهيكلة والمحادية لمدينة تامنصورت الكوكبية …) ومساندتهم حتى الحصول على مساكنهم
    – دعم تسهيل الحصول على السكن بالنسبة للأسر الشابة والحرص على اختلاط أصناف المساكن
    – تشجيع أشكال البناء المتيحة للاختلاط الاجتماعي او دات صبعة ملكية مشتركة
    – تنظيم توطين الأنشطة عبر المجال الحضري و إنجاز مناطق خاصة بالحرف وخدمات الإصلاح والصيانة للاستجابة لحاجيات المقاولين الصغار والمتوسطين
    – إعادة تأهيل الأحياء المركزية ( سيدي غانم) و تشجيع الاستثمار والإقامة بها لاستعادة روحها و حيويتها وتعزيز دورها الاجتماعي والتجاري .
    – تأهيل السفوح الجبلية المطلة على المدينة والتي تزيدها رونقا
    – مواصلة تثمين وتأهيل المنشآت الاقتصادية والأسواق الحضرية والمركبات التجارية الجماعية
    – الاستمرار في إنجاز برنامج البنيات التحتية الأساسية
    – إنجاز التجهيزات الاجتماعية والثقافية بالأحياء الجديدة ( المحاميد 9 – تسلطانت – بن جرير- تملالت…)
    – تأهيل أحياء امزميز وتالعينت سفوح قدم الجبل
    – تعميم تجهيزات وفضاءات القرب الاجتماعية – الثقافية والأمنية على جميع الأحياء
    – الحرص على إحداث فضاء للترفيه بموقع باب اغمات المدينة القديمة
    المساهمة في القضاء على السكن غير اللائق والتصدي للبناء غير القانوني
    • المبادرة لإدراج تجهيزات التنشيط الثقافي – السياحي الكبرى (مركب سينمائي نمودج تاني لسينما ميكاراما ، مسرح ، قصر المؤتمرات II، المنتزه المائي … في تصاميم التهيئة المقبلة
    • مواصلة نشر وتعميم التأثيث الحضري وفق المواصفات المعتمدة في إطار الهوية البصرية الجديدة للمدينة ( أكشاك الجرائد، مقاعد الاستراحة، مواقف الحافلات ، أعمدة الإنارة العمومية والمصابيح و لوحات اسماء الشوارع…)
    متابعة تحسين الحركية الحضرية و تنظيم السير والجولان
    – مواصلة إنجاز البنيات الطرقية و متابعة تقوية وتوسيع الطرق و الأزقة بالقرى الأصلية والدواوير الهامشية
    – الاستمرار في تهيئة محاور المرور الرئيسة لتنظيم حركة السير بها للحد من الحوادث ( النقط المدارية ، مخففات السرعة ، ممرات الراجلين ، الحواجز الواقية ، الإشارات الضوئية …)
    – خلق ترام واي يربط بين القلعة مراكش بن جرير
    – تنظيم و تقوية سيولة حركة السير و الجولان وتوفير أماكن توقف السيارات مناسبة وكافية بالقرب من الإدارات ومؤسسات الاستقطاب العالي خاصة اوقات الدروة وداخل المدينة العتيقة بالخصوص – محور ساحة جامع الفنا
    – الاهتمام بتخصيص ساحات للتوقف والتوقف الليلي للسيارات والشاحنات على الخصوص وتنظيمه بالأحياء السكنية و التجزئات السكنية المبرمجة ذات الكثافة السكانية العالية
    – توفير شروط استعمال أنماط النقل الهادئة (Modes doux) : المشي ، الدراجة العادية …
    – إحداث ممرات معلقة خاصة بمرور الراجلين عند بعض نقط المحاور السريعة و المهيكلة
    – إنجاز مخطط التنقلات الحضرية للتجمع الحضري خاصة داخل الاحياء الصغيرة والزقاق بالمدينة بشراكة مع بقية جماعاته وبدعم تقني في إطار برنامج التعاون الدولي اللاممركز
    – العمل على توفير نقل جماعي جيد (حافلات ممتازة أو ترام- عجلاتي ) بشراكة مع بقية جماعات جهة مراكش تانسيفت الحوز
    – تأهيل وتجديد أسطول النقل الجماعي بواسطة سيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة ، ودعم جمعيات وأرباب النقل على الانخراط فيه باعتماد برنامج للتمويل خاص ومناسب
    استكمال تأهيل البيئة الحضرية
    – التحفيز على المحافظة على أماكن ذاكرة مراكش الجماعية والبنايات ذات الطابع المعماري الخاص
    – تشجيع تجميل والاعتناء برونق الأحياء والساحات العمومية في إطار اتفاقيات شراكة مع جمعيات التنشيط الحضري المهتمة بالبيئة و بصيانة حدائق القرب و أغراس التزيين
    – العمل على إنشاء وإتمام تجهيزات الصرف الصحي ودعم عمليات الربط بها
    – صيانة المرافق الصحية العمومية (المراحيض ) و الزيادة في عددها و محاربة الحيوانات الضالة
    – تقوية الجهود في ميدان النظافة وجمع القمامات المنزلية والنفايات الخضراء و استمرار التصدي لمفارغ النفايات وبقايا مواد البناء المتسترة
    – تنظيم اختيار أماكن تثبيت أعمدة وأجهزة الهاتف المحمول (GSM)
    – استصلاح وتهيئة سفوح الجبل إعادة تشجير وغرس سفوح الجبل بالأصناف النباتية الطبيعية المحلية
    – إحداث فضاءات خضراء بالأحياء الجديدة ومواصلة إدماج النخيل عنوان مراكش الازلي والنباتات الطبيعة المحلية في المشهد الحضري
    – العمل على إقرار “يوم النخيل بمراكش” بشراكة مع الجمعيات والمؤسسات العمومية
    – الاستمرار في العمل على حماية الثروات الطبيعية: التشجيع على اقتصاد الماء، إتمام تعميم نظام التنقيط لسقي المساحات الخضراء، واستعمال المياه العديمة المعالجة في الري و مواجهة مخاطر الفيضانات
    – دعم الجهود في ميدان اقتصاد الطاقة و تشجيع استعمال الطاقات المتجددة والبديلة (اللوحات الشمسية …)
    تقوية جهاز الخدمات الحضرية المباشرة و تكثيف الجهد الاجتماعي وتوسيع التضامن بالمدينة
    – مواصلة تقريب المصالح الإدارية الجماعية من السكان
    – دعم مصالح الوقاية المدنية و الأمن بتوفير بعض اللوجستيك ( مقرات ، وسائل النقل )
    – مواصلة العمل على رفع تحديات الاندماج الاجتماعي والعمل على حماية الطفولة والمرأة
    – المساهمة في إيجاد حلول لإيواء المشردين وإعادة إدماجهم الاجتماعي بشراكة مع المؤسسات العمومية والجمعيات المهتمة
    – المطالبة بتسريع إنجاز دراسة خاصة بالدور الآيلة للسقوط والمساكن غير اللائقة
    – تكثيف التعاون مع وكالة التنمية الاجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات العمومية لمحاربة الفقر والإقصاء ودعم جهود الجمعيات الفاعلة في ميدان محاربة الأمية لدى النساء والشباب وتأهيلهم للانفتاح على عالم المقاولة
    – العمل على إيجاد آليات محلية موجهة لإدماج شباب المدينة في الحياة المهنية
    – إعطاء الأولوية للمساعدة الجماعية و المنتظمة و الشفافة و التي تصون كرامة الإنسان
    – الاعتناء بموظفي الجماعة والعمل على حل مشكل سكنهم
    دعم التعليم والصحة و التنشيط الثقافي والرياضي
    – العمل على تغطية حاجيات المدينة من البنيات الصحية والتعليمية والثقافية والاجتماعية والرياضية
    – مواصلة عقد اتفاقيات شراكة مع مندوبية الصحة لصيانة البنايات و إعداد المساحات الخضراء والاعتناء بها و تحسين مستوى تجهيز مؤسساتها و تقوية خدماتها
    – متابعة دعم الجمعيات التي تعني بذوي الحاجيات الخاصة ( الأمراض المزمنة و الإعاقات…)
    – مواصلة التنسيق والمواكبة مع أكاديمية التربية والتكوين للتحيين المستمر للخريطة المدرسية
    – المساهمة في تأهيل مؤسسات التربية والتكوين لتحسين ظروف التعلم بها، وتحسين الفضاءات المحيطة بها وفق شروط وآليات اتفاقيات الشراكة المبرمة
    – استعداد الجماعة لإحداث تجهيزات وصيانة الساحات والملاعب الرياضية بالمؤسسات التعليمية مقابل توظيفها لفائدة أطفال الأحياء المجاورة خارج أوقات الدراسة
    – إحداث بنيات تحتية ثقافية في إطار أسلوب الشراكة ، سواء مع المؤسسات العمومية أو الخصوصية
    – الاستمرار في تفعيل سياسة القرب الثقافي وإعادة الانتشار للمنتوج الثقافي في أنحاء المدينة قاطبة وعلى العمل على تثمين التجهيزات الراهنة
    – مواصلة الدعــم الجماعي للمؤسسات والجمعيات ذات البرامج العملية الهادفة
    – المشاركة في المهرجانات المنظمة بالمدينة و إعادة إحياء الملتقيات المندثرة التي تساهم في رد الاعتبار للموروث الثقافي و الخصوصيات المحلية (مهرجان الحكايي او الحكواتي ، ..)
    – مواصلة العمل على إعادة الإعتبار للموروث الثقافي العربي الامازيغي المادي والمعنوي وتعبيراته الفنية
    – متابعة مشروع تثميـــن معلمة موقع قصبات مراكش بيئيا و ثقافيا واقتصاديا
    – انشاء وتجهيزات معهد للموسيقي دولي
    – مواصلة سياسة دعم الفرق الرياضية المحلية التابعة للجامعات الملكية ومتابعة تجهيز وصيانة الملاعب
    – إبرام اتفاقيات مع الوزارات المعنية من أجل التأطير والتنشيط الرياضي
    – استثمار التجهيزات والفعاليات الرياضية للاستقطاب والترويج السياحي و تشجيع الرياضات البحرية والجبلية
    تشجيع الجامعة والبحث العلمي
    – العمل على ارتقاءمراكش إلى مستوى مدينة جامعية وطنية ودولية
    – المطالبة بالتسريع بإحداث كلية علوم الفضاء والصناعات النووية
    – العمل على إحداث مؤسسات جامعية جديدة متخصصة في التكوينات التكنولوجية
    – دعـــم مشاريع التكوينات الجامعية في البحث الأكاديمي والمهني و التطبيقي ذات الانعكاسات على تنمية المدينة ومحيطها الجهوي
    – إشراك الجامعة في تقديم الخبرة في المشاريع التنموية المبرمجة بالمدينة
    – الاستمرار في المساهمة في دعم الملتقيات العلمية والتنشيط الثقافي الجامعي
    – إشراك الجامعة في تأطير الدورات التكوينية الخاصة بأطر الجماعة
    – تمثيل الجامعة في بعثات المدينة لحضور اللقاءات والندوات الوطنية والدولية
    وسائلنا لتحقيق برنامجنا
    – مواصلة تحديث الحكامة المحلية
    – اعتماد تدبير جماعي فعال يرتكز على دمقرطة اتخاذ القرارات البلدية و متابعة تنفيذها
    – استكمال هيكلة مصالح الجماعة وفق معايـــير الكفاءة والترشيـــــد والقرب
    – مواصلة الحد من استنزاف إمكانات الجماعة و التصدي لجميع أنواع الفساد
    – استمرار تحديث خدمات وأعمال مصالح البلدية وتخفيف المساطر الإدارية
    – التشبث باختصاصات الجماعة في تدبير شؤون المدينة و التخطيط لمستقبلها
    – إشراك المواطنين في تدبير شؤون الأحياء و تسيير تجهيزات القرب ودعم أنشطتهم المتعلقة بالتربية على المواطنة
    – اعتماد مبدأ الشراكة مع مختلف المتدخلين في الشأن المحلي و مع مؤسسات الدعم التقني الدولي اللاممركز لتقوية قدرات تدبير و استثمارات الجماعة في مجال تأهيل المدينة
    – مواصلة رد الإعتبار لمستخدمي وأطر الجماعة وفق معايير الكفاءة و المردودية في إطار خطة تأهيل الموارد البشرية
    و ختاما، صديقي أوباما أرى أنه لأنجاح هدا البرنامج وإنجازه يستلزم منا ، أولا، الارتقاء بالفعل السياسي المدني المحلي نحو مزيد من التثمين ، و لن يتحقق ذلك إلا بترسيخ مفاهيم التخليق و الالتزام و النبل في الممارسة السياسية ،والعمل بنظال القرب لملامسة هموم المواطن استشراقا للمستقبل .

    توفيق السعضلاوي
    مراكش – المغرب –

  21. anir amazigh Says:

    asul i kol magan amazigh artinir tisa3 ikol magan a3rab
    nkin artdafa3 khaf tmazight artinikh kol aina itonan kolo istahla adyili s l2akhas adi to3tarf ana dola lmaghrib tamazight atga g dostor arawntinikh ayoz ikol may dafa3an khaf tmazigh
    tanmirt

  22. صور السيارات Says:

    صور السيارات…

    […]مطالب الحركة الأمازيغية بالمغرب الموجهة للأحزاب « Azzeta-أزطا[…]…

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: